شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

«الفخر» باسم الشركات المصرية في مزادات الذهب العالمية

الفخر باسم الشركات المصرية في مزادات الذهب العالمية
د.محمد زاهر

ناهد إمام

يرى رئيس جمعية مستثمري التعدين د.محمد زاهر، أن من أكثر المواقف المؤثرة فيه بحكم عمله، هو تواجد اسم مصر في الأسواق العالمية بصورة كبيرة، حيث لا بد أن نفخر بذلك ولكن لا يتم التركيز على تلك الإنجازات، بالصورة المطلوبة، وذلك من خلال تجربة عملية حيث أقيمت مزايدة للبحث واستكشاف الذهب في «تورنتو» وكانت شركتا «زد جولد» هي الشركة المصرية الوحيدة المشاركة ضمن 3 شركات عالمية وتم فوز الشركة المصرية بأعلى برامج استكشاف أولية ونتائج ممتازة والتي تكلفت نحو مليوني دولار على تلك البرامج، وسعدت جدا ليس بفوزي بالمزايدة ولكن بتواجد اسم مصر مرفوعا عالميا باعتراف الجميع.

وأضاف قائلا:«ما يؤثر في هو عدم الاستغلال الكامل للثروات المعدنية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وبالتالي أصبحت هناك حاجة ماسة لضرورة تكاتف كل الجهود لاستغلال تلك الثروة التي حبى بها الله مصر».

ويوضح قائلا: بدأت التوجه لاستغلال المناجم المتواجدة في مناطق حلايب وشلاتين وشرق أسوان من خلال تأسيس شركة شلاتين الحكومية التي تتضمن توفير 13 رخصة لاستغلال 13.670 ألف كيلومتر برأسمال 15 مليون جنيه.

ويضيف زاهر أن من أهم المشاكل التي تواجه المستثمرين في مجال الاستكشاف هو عدم توافر التخصصات المطلوبة في البحث والاستكشاف، وبالتالي فالمطلوب الآن هو بناء القدرات في المجالات المختلفة لهذا القطاع الحيوي إضافة إلى توفير التمويل المطلوب لأن عمليات البحث والكشف تتطلب تكاليف عالية، مشيرا إلى تنظيم الجمعية ندوة للتعريف بالفرص المتاحة في رخص الاستثمار في المناجم المتوافرة في شركة شلاتين الحكومية.

ويوضح أن هيئة الثروة المعدنية ستقوم بطرح مزايدة عالمية للذهب نهاية الشهر الجاري، مبينا ان تلك الخطوة تمثل مخاطرة كبرى بسبب أن التوقيت غير ملائم الآن بسبب انخفاض النمو الاقتصادي في الصين التي تمثل أكبر مستخدم لمواد التعدين وارتفاع تكاليف الاستخراج والاستكشاف.

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد