شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

السعودية استوردت أسلحة بقيمة 9.3 مليارات دولار في 2015

السعودية استوردت أسلحة بقيمة 9 3 مليارات دولار في 2015

أظهر تقرير متخصص أمس، أن واردات المملكة العربية السعودية من الأسلحة قفزت بنسبة 50% العام الماضي، لتصل إلى 9.3 مليارات دولار، وهو النمو الذي يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة «اي إتش إس جينز‎» للمراقبة والتحليل الاقتصادي ومقرها لندن، اصبحت السعودية المستورد الأكبر للأسلحة في العالم للعام 2015، تلتها الهند بنحو 4.3 مليارات دولار، ثم استراليا بـ2.3 مليار دولار، وحلت مصر رابعا بنحو 2.2 مليار دولار، وكوريا الجنوبية خامسا، فيما جاء العراق سادسا بحوالي 2.1 مليار دولار، والامارات بنحو ملياري دولار.

وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة أكثر الدول تصديرا للأسلحة بقيمة 22.9 مليار دولار في العام نفسه، منها 8.8 مليارات دولار ذهبت للشرق الأوسط.

ووفقا للتقرير، جاءت روسيا في المرتبة الثانية بنحو 7.4 مليارات دولار، ثم ألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، على التوالي دون تحديد.

وأشار التقرير إلى أن مبيعات الأسلحة العالمية ارتفعت بنسبة 10% خلال العام الماضي. وقفز سوق الأسلحة العالمي إلى 65 مليار دولار خلال العام 2015، بزيادة 6.6 مليارات دولار عن العام 2014، وتعتبر الزيادة السنوية الأكبر خلال العقد الماضي.

وذكر التقرير أن مشتريات السعودية شملت طائرات تايفون الأوروبية وإف-15 الأميركية ومروحيات أباتشي فضلا عن أسلحة موجهة بدقة وطائرات دون طيار ومعدات مراقبة.

وعزت منظمة «اي إتش إس جينز» ارتفاع مبيعات الأسلحة حول العالم، إلى التغيرات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والتي تنبئ بمزيد من عدم الاستقرار، وكذلك الى عودة «روسيا للتواجد بقوة في المنطقة عبر سورية».

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد