شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

مكاسب قياسية للسوق وارتفاع المؤشر السعري بمقدار 212 نقطة في سعودي كيوت

مكاسب قياسية للسوق وارتفاع المؤشر السعري بمقدار 212 نقطة
الزحام والتدافع في السوق لم يمنعه من تحقيق مكاسب قياسية (قاسم باشا) في سعودي كيوت

 

محمود فاروق في سعودي كيوتاستقبل سوق الكويت للأوراق المالية التغيرات الجيوسياسية السريعة وتحولها من دائرة الحلول العسكرية في سورية إلى دائرة الحلول الديبلوماسية بعد ترحيب نظام الأسد بإخضاع مخزونه من السلاح الكيماوي تحت إشراف دولي في جلسة ماراثونية دفعت مؤشرات السوق إلى تنفس الصعداء واكتسائها باللون الأخضر منذ بداية جلسة تداولات أمس وحتى نهايتها، ليقفز المؤشر السعري 212 نقطة، محققا بذلك مكاسب سريعة دفعت إلى فتح شهية أوساط المتعاملين والمحافظ والصناديق إلى العودة من جديد إلى التداول الحر بالسوق دون تردد من اي تخوف خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما كشفت تصريحات الرئيس الأميركي مساء اول من امس عن توقعه بعدم قدرته الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي بتوجيه ضربة عسكرية محدودة لسورية، فضلا عن تراجع نسبة المؤيدين لتلك الضربة في الشارع الاميركي لمستويات لم يصل إليها أي رئيس اميركي على مدار 20 عاما الماضية.

كما تأثرت جلسة تداولات السوق أمس بحالة التفاؤل التي غمرت جميع الأسواق العالمية والخليجية منذ بدايات جلسات التداول في الأسواق التي شهدت قفزات سعرية غير مسبوقة خلال ساعات محددة، الأمر الذي أثار حفيظة متداولي السوق ودفعهم إلى إجراء عمليات شرائية واسعة النطاق وعلى مختلف الأسهم المدرجة وفي شتى القطاعات، لتكتسي أغلب الأسهم المدرجة باللون الأخضر بعدما اقبل عليها جميع تكتلات السوق، بالإضافة إلى إقبال المحفظة الوطنية على بعض الأسهم القيادية للاستفادة من وضع السوق الحالي ودعمه في ذات الوقت للثبات على مستويات مطمئنة منعا لحدوث اي عملية ارتدادية قد تحدث مع عمليات جنى الأرباح في نهاية الأسبوع الجاري، فبتخطي المؤشر العام 7400 نقطة دخل إلى مرحلة جديدة للتأسيس ومن ثم الصعود في حال تخطيه 7550 نقطة في نهاية جلسة غدا.

أما إذا تأرجح المؤشر صعودا وهبوطا خلال جلستي اليوم وغدا فهو بذلك يكون معرضا للتراجع المحدود إلى 7300 نقطة وفقا للتحليلات الفنية التي تم رصدها للمؤشر السعري شريطة استمرار المعلومات والأخبار الايجابية التي تساعده على التأسيس والعودة من جديد وتعويض الخسائر التي لحقت به على مدار الاسبوعين الماضيين التي فقد خلالهما ما يقرب من 1000 نقطة.

ووفقا لمجريات الأحداث داخل قاعة تداول السوق فمازالت تشهد اروقة السوق المزيد من التزاحم والتدافع والاحتكاك بين المواطنين الحاملين لسهم بنك وربه الذي يشهد ضغوطا قوية على السهم ليعرض خلال جلسة امس بالحد الأدنى ويتهاوى السهم إلى 350 فلسا وسط توقعات فنية أن يستمر السهم في التراجع خلال الأيام القليلة المقبلة نظرا للقوة البيعية التي يتعرض لها السهم دون اي طلبات تذكر، مع العلم ان السهم وصل إلى أسعار مبالغ فيها خلال الجلسات الماضية، لذا يجب إحداث حالة من التوازن على السهم من قبل المسؤولين عن السهم للحفاظ على حقوق المواطنين خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد أسواق النفط والمعادن، فقد تعرضت لموجة من التراجع على اثر الأخبار الايجابية باحتمال تأجيل شن حملة عسكرية على سورية والعودة إلى الحلول الديبلوماسية، حيث تراجعت عقود النفط والذهب إلى مستويات ما قبل شهر أغسطس وسط حالة من التخوف لاستمرار تراجعها خلال الأيام المقبلة خاصة بعد تواتر الأخبار الايجابية بشكل سريع.

وبالنسبة لحركة مؤشرات السوق فقد شهدت نموا كبيرا في أدائها يعد الأكبر لها هذا العام، حيث أنهى المؤشر السعري تعاملاته على ارتفاع نسبته 2.94% بإقفاله عند مستوى 7445.75 نقطة رابحا 212.32 نقطة، وأنهى المؤشر الوزني جلسة أمس على نمو نسبته 1.77% بإقفاله عند مستوى 452.95 نقطة رابحا 7.87 نقاط، فيما ارتفع مؤشر كويت 15 في نهاية التعاملات بنسبة 1.9% بإقفاله عند مستوى 1065.62 نقطة رابحا 19.85 نقطة.

كما شهدت حركة التداولات قفزة كبيرة، حيث بلغ حجم التداولات 414.88 مليون سهم تقريبا مقابل نحو 240.06 مليون سهم في الجلسة السابقة، بارتفاع بنحو 72.82%، كما سجلت القيم ارتفاعا بنحو 81.6% وصولا لنحو 53.19 مليون دينار مقابل 29.29 مليون دينار تقريبا في الجلسة الماضية.

وبالنسبة للصفقات، فبلغ عددها عند الإغلاق 8387 صفقة مقابل 4281 صفقة في الجلسة السابقة، بارتفاع بنحو 95.9%. وحول أداء الأسهم، فمازال سهم «بيتك» يشهد نشاطا ملحوظا، حيث بلغت قيمة تداولاته في نهاية التعاملات 11.46 مليون دينار تقريبا تحققت من خلال تنفيذ 330 صفقة تمت على نحو 14.83 مليون سهم، مع ارتفاع للسهم بنسبة 4%، فيما تصدر سهم «تمويل خليج» قائمة الاسهم النشطة على مستوى الكميات، حيث بلغ حجم تداولاته في نهاية التعاملات 55.51 مليون سهم تقريبا جاءت بتنفيذ 345 صفقة حققت قيمة تداول بنحو 1.84 مليون دينار، مع ارتفاع للسهم بنسبة 8.06%.

أما أكثر الصفقات فكانت على سهم «بنك وربة»، وبلغ عددها عند الإغلاق 903 صفقة تمت على نحو 2.82 مليون سهم حققت قيمة تداول بنحو 985.5 ألف دينار، مع تراجع للسهم بنسبة 6.67%.

 

قرار عاجل وسريع

طالب العديد من أوساط المتعاملين في السوق بسرعة التحرك واتخاذ قرار بشأن آلية تنظيم المعاملات المتعلقة بحاملي سهم بنك وربة خاصة بعد تزايد حدة التزاحم والاحتكاك داخل السوق، الأمر الذي ادى لحدوث بعض المشدات الكلامية بين بعض المواطنين على احقية الوقوف امام شركات الوساطة منذ الساعات الاولى وفتح التداولات في السوق، مطالبين بسرعة تحرك هيئة اسواق المال وادارة السوق لإيجاد آلية تنظيمية تتبعها شركات الوساطة خلال الفترة المقبلة.

 

أكثر 5 شركات ارتفاعاً

ارتفعت أسعار أسهم 5 شركات متداولة خلال جلسة تداولات أمس وهي: المستثمرون ـ ميادين ـ المغاربية ـ مدار ـ هيتس تلكوم.

 

أكثر 5 شركات تراجعاً في سعودي كيوت

تراجعت أسعار أسهم 5 شركات متداولة خلال جلسة تداولات أمس وهي: كامكو ـ فيوتشر كيد ـ كويت للتأمين ـ بنك وربة ـ كيبل تلفزيوني.

 

الانتعاش والتفاؤل يغمران أسواق المنطقة في سعودي كيوت

انتعشت الاسواق العربية خاصة الخليجية عقب تراجع احتمالية اللجوء العسكري الدولي ضد سورية حيث تراجعت أسعار السلع كالذهب والنفط مع تراجع جاذبيتهما كملاذ أمن في أوقات الحروب وأنهت أسواق الإمارات تعاملاتها على ارتفاعات قياسية، حيث أنهى مؤشر دبي تعاملاته مرتفعا بنسبة 8.5% كما ارتفع مؤشر سوق أبوظبي نحو 5.53%، فيما شهد السوق السعودي ارتفاعا بنسبة 2.85% كما ارتفع المؤشر المصري نحو 2.65%، وأغلق مؤشر مسقط بارتفاع 2.57% والبحرين بنسبة ارتفاع 0.44%.

 

أرقام ومؤشرات في سعودي كيوت

212.3 ارتفاع في المؤشر السعري ليغلق عند 7445.75 نقطة.

 

7.87 نقاط ارتفاع المؤشر الوزني ليغلق عند 452.95 نقطة.

 

53.1 مليون دينار قيمة تداولات السوق خلال جلسة امس.

 

414.8 مليون سهم إجمالي الأسهم التي تم تداولها.

Be Sociable, Share!

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد