شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

فهد المبارك: تدوير قريب في «الإعلام» سيطول جميع المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام والمخرجين ومعدّي البرامج

 

فهد المبارك لـ الأنباء تدوير قريب في الإعلام سيطول جميع المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام والمخرجين ومعدّي البرامج
الشيخ فهد المبارك
مبنى وزارة الإعلام
مبنى وزارة الإعلام
إحدى سيارات البث التلفزيوني
إحدى سيارات البث التلفزيوني

 

  • تلفزيون الكويت قادر على المنافسة والتفوق على القنوات الخاصة ولدينا المصداقية في توصيل الحقيقة للمشاهد
  • أصبح لدى المشاهد وعي وإدراك ليس في الناحية السياسية فقط بل حتى في النواحي الترفيهية
  • أطالب بتفعيل قانون المرئي والمسموع فإلى متى ونحن نرفع قضايا؟!
  • قريباً سيبدأ البث بنظام الـ HD الكامل
  • ما أشيع عن مبلغ الـ ١١ ألف دينار التي تم اعطاؤها للفنان سليمان القصار عن الحلقة الواحدة من برنامجه في رمضان عار عن الصحة ولو حضر عندي لاري كنغ لا أعطيه هذا المبلغ
  • اتحاد كرة القدم غير متعاون معنا وتم منع العاملين بالنقل الخارجي من نقل مباريات كأس سمو ولي العهد
  • سياسة الوزارة هي اعتماد التهدئة والبعد عن إثارة النعرات
  • أناشد بعض القنوات الخاصة التوقف عن إثارة المشاهدين والابتعاد عن التأجيج

طالب وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون الشيخ فهد المبارك بتفعيل قانون المرئي والمسموع، متسائلا: الى متى ونحن نرفع القضايا؟ موضحا ان حرية الإعلام مطلقة ولكن بحدود، مناشدا القنوات الخاصة الابتعاد عن الإثارة والتأجيج أيا كان، كما أكد وجود ورقة عمل جاهزة ومعدة مسبقا لمواجهة حالات الطوارئ، خصوصا مع ما يتردد عن توجيه ضربة عسكرية لسورية، وأعلن المبارك عن عملية تدوير قريبا ستطال المديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام والمخرجين ومعدي البرامج، وأوضح ان البث وفق نظام الـ HD الكامل سيبدأ قريبا، اضافة الى العديد من الأمور التي تحدث عنها المبارك لـ«الأنباء» وفيما يلي التفاصيل:

التلفزيون الحكومي دائما ما يكون على المحك وهناك محاذير وخطوط حمراء هل تعتقد أن تلفزيون الكويت قادر على منافسة القنوات الخاصة ببث الحدث أم أنه سيتبع سياسة الدولة؟

٭ نعم تلفزيون الكويت قادر على المنافسة وخير دليل على ذلك ما تم تقديمه خلال شهر رمضان المبارك، حيث تفوقنا على بعض القنوات الخاصة وكانت تجربة ناجحة جدا من خلال البرامج المقدمة، وانا سعيد بما حققناه من برامج في رمضان وذلك بجهد جميع الاخوان العاملين وكذلك لجنة المنتج المنفذ والتي طالبنا الاستعجال بها، وكانت قراءتنا لبرامج رمضان ناجحة جدا وانا فخور بها، نحن نحافظ على النوعية وليس الكمية، وكذلك لدينا المصداقية في توصيل الحقيقة للمشاهد، فلذلك نعم تلفزيون الكويت قادر على المنافسة والمواكبة في ظل وجود هذا الكم من القنوات الفضائية، وكذلك يجب علينا نحن ان نكون محايدين، فنحن نسير على نهج سياسة الحكومة وهي الاعتدال ويجب ألا نرجح كفة على كفة والدليل على ذلك ماهو حاصل حاليا، والمصداقية تكون تكون دائما ببث الخبر الصادق بكل حيادية.

خطة الطوارئ

ما خطة الطوارئ التي اعدتها وزارة الإعلام لمجابهة أي مخاطر او تداعيات في حال توجيه ضربة عسكرية لسورية؟

٭ بخصوص خطة الطوارئ نحن جاهزون لها ليس من الآن فأنا خدمتي في وزارة الإعلام امتدت الى 25 عاما ومرت علينا الكثير من الأحداث، لذلك نحن لدينا ورقة عمل جاهزة في حال لا قدر الله حدوث أي طارئ يتم توزيع هذه الورقة، فلدينا استديوهات جاهزة، وكذلك لدينا الكادر الفني من الشباب الجاهز لتشغيل هذه الاستديوهات فإذا اردت أن تكون مستعدا لأي طارئ يجب عليك ان تكون جاهزا من جميع النواحي حتى تتمكن من اداء عملك بكل اتقان دون اي ارتباك في حالة الطوارئ، وأتمنى الا يكون هناك أي طارئ.

 

ما آلية الخطاب الإعلامي؟ وهل سيتبع سياسة الدولة او سيكون الخطاب مهدئا وبعيدا عن الاثارة؟

٭ سياسة الوزارة هي التهدئة بعيدا جدا عن الاثارة وبعيدا عن تأجيج النعرات فنحن كما ذكرت لك جهاز حكومي نتبع سياسة الدولة فلذلك سيكون خطابنا نابعا من المصلحة العامة للدولة والابتعاد كل البعد عن الاثارة وكذلك بث روح الثقة والطمأنينة في نفوس المواطنين والمقيمين.

سليمان القصار

فوضى الفضائيات وطرق تناولها للحدث ومدى تشتيت المشاهد ومتابعته لأي حدث او برنامج كيف ترى ذلك؟

٭ حرية الإعلام حرية مطلقة لكن بحدود يجب ان تتبعها هذه القنوات، لذلك يجب على هذه القنوات التوقف عن اثارة النعرات الطائفية بين افراد الشعب، ويجب على أصحاب هذه القنوات إيقاف مثل هذا النوع من الاثارة ايا كان مصدرها، والحفاظ على بنية ونسيج مجتمعنا المعروف بأصالته وتلاحمه.

والمشاهد أصبح لديه الوعي الكافي والكبير في مختلف القضايا ليس فقط من الناحية السياسية بل حتى من الناحية الترفيهية، فأصبح المشاهد لديه وعي حتى في تقييم اي مسلسل ولديه الإدراك الكامل في حال تقبل هذا المسلسل او رفضه لعدم جودة نص المسلسل، فأصبح المشاهد لديه من الادراك والوعي لما يبث من برامج سواء كانت سياسية او ترفيهية.

ففي دورة رمضان كان لدينا برنامج اثار ضجة في الشارع الكويتي وهو برنامج «نكهة وبهار مع القصار» من تقديم الفنان سليمان القصار حيث تكلم الكثيرون عن المبلغ الذي تم اعطاؤه لمقدم البرنامج وادعوا أن المبلغ هو 11 ألف دينار عن كل حلقة، فكان ردي لهم بأن هذا الكلام عار عن الصحة وأتساءل: لماذا يتم اعطاء القصار هذا المبلغ؟

وبما انني المسؤول عن جهاز التلفزيون اقول هنا: لو حضر لاري كنغ للتلفزيون لما أعطيته هذا المبلغ وهذا الكلام أنفيه وبشدة وسؤالي لمن قام ببث هذه الإشاعة: هل بنشر مثل هذه الإشاعة كنت تريد سحب القصار من تلفزيون الكويت؟

فأنا اقولها لكم لن تستطيعوا ذلك لأن الفنان سليمان القصار بنفسه قال لي انه تلقى عدة عروض من قنوات تلفزيونية لكنه رفضها وأكدانه مستمر مع تلفزيون الكويت فقط.

لذلك اقول ان المشاهد واع وهو على يقين وادراك وان كثيرا مما يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وغيره ماهو الا اشاعات استطاع المواطن ادراكها، لذلك يجب تفعيل قانون المرئي والمسموع لان الأمور بدأت بالازدياد والفوضى ويجب علينا ان نرتب امورنا بشكل صحيح، فإلى اين نحن ذاهبون؟ والى متى ونحن مستمرون برفع القضايا؟ فلذلك يجب ان يفعل القانون وبأسرع وقت لحفظ الحقوق ومنع اساءة استخدام تلك الحرية.

 

هل هناك تدوير قريب بقطاع التلفزيون على مستوى المديرين ورؤساء الأقسام؟

٭ نعم هناك تدوير واسع قريبا بعد الانتهاء من الهيكل، نعم هناك بعض المديرين مع الأسف أثبتوا فشلهم في ادارة الأماكن التي يشرفون عليها وأكرر البعض وليس الكل، والتدوير لن يكون فقط على مستوى المديرين بل سيشمل المراقبين ورؤساء الأقسام ورؤساء الشعب وحتى المخرجين ومعدي البرامج أيضا حتى لا يقول المخرج او المعد ان هذا البرنامج ملك لي، فليس هناك شيء اسمه ملك لي وكل برنامج له دورة واحدة وينتهي، لذلك يجب ان يكون هناك توزيع للفرص بين المخرجين والمعدين وحتى يبدع كل منهم بعمله وحتى لا يقال عني اني افضّل هذا على ذاك، وليس هناك شيء اسمه صاحبي بالعمل.. فصاحبي خارج الوزارة، لكن في العمل لا يوجد صاحب ولا تفضيل لأحد على احد لأن العمل له قدسيته يجب علينا احترامه فلذلك يحب اعطاء العاملين فرصة لتوزيع الأعمال بينهم.

نظام الـ HD

هل هناك استراتيجية جديدة لدى قطاع التلفزيون في العمل على تحسين البرامج؟

٭ نعم هناك تحسين وتحديث في البرامج التلفزيونية والاستديوهات حيث سيتم ادخال نظام الـ HD الكامل وحاليا لدينا استديو حديث يتم تجهيزه بنظام الـ HD وبإذن الله سيكون جاهزا للبث في نهاية سبتمبر الجاري

وكذلك يتم تحديث وتحسين وتطوير سيارات النقل بنظام الـ HD ايضا، وكذلك الكاميرات ستكون بنفس النظام، لأن هذا هو النظام الجديد وليس من المعقول ان نكون متخلفين عن غيرنا في البث واستخدام التقنية الحديثة، والمشاهد الآن يمتلك احدث اجهزة التلفزيونات العاملة بنظام الـ HD والـ SB او ما يسمى السمارث TV

وبإذن الله نحن جاهزون للبث بالتقنية الحديثة قبل نهاية الشهر الجاري، فلدينا القناة الاولى والثالثة سيبدأ البث بهما بنظام الـ HD الكامل، كذلك هناك مراكز مساندة لهذه الاستديوهات، حيث باستطاعتنا أن نبث ونسجل بنفس اللحظة وحتى نرفع هم حجز الاستديوهات لأن البرامج في زيادة وبهذه الطريقة يخف الضغط على حجوزات الاستديوهات وهي خطة جديدة قمنا بتجربتها منذ عام في القناة الثانية واثبتت فاعليتها وسنطبقها على بقية القنوات.

 

ما حقيقة الإشكال بين تلفزيون الكويت والاتحاد الكويتي لكرة القدم؟

٭ للأسف الاتحاد الكويتي غير متعاون معنا وحاولنا معهم لكنهم لا يرغبون في التعاون حتى انني شخصيا قمت بالاتصال بمدير القناة الثالثة ووجهته لإرسال سيارة لنقل مباريات كأس سمو ولي العهد، وفعلا توجهت السيارة بالعاملين فيها الى الملعب لنقل المباريات لكن للأسف تم منع دخول السيارة والعاملين من قبل المسؤولين بالاتحاد الكويتي لكرة القدم فمن ناحيتنا نحن كوزارة اعلام أبدينا التعاون لكن للأسف هم لا يرغبون في ذلك وتبقى المشكلة لديهم وليست لدينا او من طرفنا ويبقى السؤال؟ ما ذنب المشاهد ان يحرم من مشاهدة مباريات كأس سمو ولي العهد وانا اتكلم عن كبار السن وهناك ايضا فئات اخرى لديها العذر في عدم الحضور للملعب.

ميزانية التلفزيون

هل الميزانية المقدمة الى قطاع التلفزيون كافية للبرامج والمسلسلات؟

٭ نعم الميزانية كافية فقط تحتاج الى تنسيق وحاليا نحن بصدد التجهيز لدورة يناير وكذلك لرمضان المقبل بإذن الله، وفي السابق لم نكن نعمل بهذا النظام لكن حاليا الادارة المالية أبلغتنا بأنه تم رصد الميزانية المقررة لنا ونحن على ضوء هذه الميزانية نحدد العمل وننسق لعدد 8 قنوات تلفزيونية، وكذلك الشركات بدأت برفع أسعار المواد الخام، لذلك نحن دائما نرجع الموضوع الى النوعية وليس الى الكمية ونحرص على الأفضل دائما.

وكذلك ستكون سياستنا في جميع القنوات 12/12 اي 12 ساعة عمل في 12 ساعة عمل منها تقلل المصروفات والمادة لا تنزل مرة واحدة ونستطيع اعادتها للمشاهد الذي لم يستطع مشاهدتها.

 

كيف يتم الارتقاء بالعمل التلفزيوني؟

٭ الارتقاء بالعمل يكون بالتعاون، فأنا شخصيا وبصفة يومية اجتمع بعد نهاية الدوام مع المديرين ورؤساء الأقسام ونتناول الغداء مع بعضنا ونناقش اداء العمل ونطرح الأفكار ونحاسب المقصر ونشجع المجتهد، فبهذا التعاون يرتقي العمل في جميع ادارات وقطاعات وقنوات التلفزيون، كذلك اطلب من كل مدير تقريرا عن البرامج واقوم بدراسة هذا التقرير واحرص على المتابعة الشخصية للبرامج المقدمة في كل قناة، فالبرنامج الناجح يتم تكريم مخرجه ومعده والمقصر تتم محاسبته.

الشباب الكويتي

الشباب الكويتي والذي لا يعمل بالتلفزيون أليس لديكم خطط لاستقطابهم؟

٭ نعم ففي دورة اكتوبر المقبل سيكون هناك استديو خاص للشباب الكويتي لمن يرغب في تقديم برنامج او اي نشاط اعلامي كان، فالشباب هم أمل الكويت ونحن سنمد يد العون لهم وسنساندهم ونقف بجانبهم لتحقيق طموحاتهم وليكونوا قادرين على اظهار قدراتهم وامكاناتهم واكتشاف مواهبهم.

 

مقتطفات من الحوار

٭ اثنى الشيخ فهد المبارك على جريدة «الأنباء» ودورها الإعلامي منذ تأسيسها، وقال انه من قرائها وقال ان لـ «الأنباء» مصداقية في نقل الخبر بكل مهنية وحيادية، كما أبدى إعجابه بكتّاب «الأنباء» جميعا وخص بالذكر د.نيرمين الحوطي ود.فاطمة الشايجي.

تميز الشيخ فهد المبارك اثناء اللقاء بسعة الصدر وبتقديم الإجابات الوافية والصريحة.

٭ تصادف اثناء الحوار دخول الفنان الكبير عبدالله الرويشد للسلام على الشيخ فهد المبارك.

٭ تعاملت سكرتارية مكتب الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون معنا بكل احترام فلهم كل الشكر والتقدير.

 

http://www.ksa-cute.com/

 

Be Sociable, Share!

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد