شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

تاج محل بالاس.. أيقونة في عالم الفنادق بالهند

ثمة حقيقة مفادها أن تاريخ مدينة مومباي وفندق “تاج محل بالاس متداخلان” إلى حد كبير؛ إذ أن هذا الفندق هو أول فندق جرى تشييده في منطقة ميناء مومباي ذات المعالم السياحية المتنوعة، وبُني قبل 21 عاماً من بناء بوابة الهند. وعلى مدى أكثر من قرن من الزمان، لعب فندق “تاج محل بالاس” دوراً هاماً وبات جزءاً لا يتجزأ من حياة هذه المدينة حيث استضاف  المهراجات والمشاهير من كافة مناحي الحياة والشخصيات البارزة من مختلف أنحاء العالم.

فندق "قصر تاج محل"، مومباي ـ الهند

فندق “قصر تاج محل” في مومباي

وفي الوقت الحاضر أصبح الفندق واحداً من الفنادق الرائدة في العالم، وصار الوجهة المفضلة لدى العديد من المسافرين من رجال الأعمال المميزين. ويأتي في صدارة المشاهير الذين استضافهم الفندق ملوك وفنانين وأدباء منهم جورج برنارد شو، ستون ايرفينج، باربرا كارتلاند، دوجلاس فيربانكس، السير ريتشارد أتينبورو، باز لورمان، أندرو لويد ويبر، ومن السياسيين مارجريت تاتشر، الأمير تشارلز، وباراك أوباما، بيل كلينتون، ديفيد روكفلر، روبرت ماكنمارا، و اللورد ويدجوود. وفي عام 1947، استضاف “تاج محل بالاس” بعض من الشخصيات الهامة التي خططت لاستقلال الهند، كما شهدت قاعة الفندق إلقاء واحدة من الخطب الرئيسية الأولى التي تمثل الهند المستقلة.

قام جامستيجي تاتا ببناء فندق “تاج محل بالاس” في الوقت المناسب تماماً؛ ففي أواخر القرن التاسع عشر تنامت ظاهرة تشييد الفنادق في مومباي وعلى نحو يفوق التوقعات، وعلى الرغم من أن الفنادق كانت مكتظة بالنزلاء وتعمل على مدار العام إلا أنه لم يكن هنالك فندق واحد أنيق يمكن أن يرقى إلى المستوى العالمي المطلوب، كما أن أفضل هذه الفنادق وهو “واتسون اسبالاند في” كان قد تجاوز تطور العصر. ومن ثم، وفي أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر، أعلن السيد تاتا  وبصورة مفاجئة خططه لبناء فندق ضخم من شأنه أن يساعد على استعادة صورة مومباي وجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

فندق "قصر تاج محل"، مومباي ـ الهند

يعود تاريخ إنشاء فندق “قصر تاج محل” إلى أواخر القرن التاسع عشر

فيما بعد وفي عام 1973 كانت ثمة حاجة ملحة لإضافة بعض الغرف إلى الفندق، وهكذا أضيف جناح البرج إلى المبنى، وبالرغم من اختلاف طرازه المعماري عن بقية طوابق الفندق، إلا أنه جسد التوافق والتناغم مع روح الفندق، وأضاف البرج عشرين طابقاً من الأقواس والشرفات، لكي يبدأ فصل جديد في التاريخ الغني للفندق. والآن هناك مجال أكبر لاستيعاب الأعداد الهائلة التي تتدفق على الفندق من المشاهير وكبار الشخصيات العالمية.

والشيء الوحيد الذي يمكن أن ينافس ما يحفل به الفندق من أحداث وذكريات هي القطع الأثرية النادرة التي يحويها؛ فعلى مدى القرن الماضي، جمع قصر تاج محل في مومباي مجموعة متنوعة من اللوحات والأعمال الفنية؛ فمن الثريات البلجيكية الهائلة إلى أرقى القطع الفنية التي تعود إلى قبائل باستار، ومن المقاعد الأنجلو- هندية المطعمة والطاولات إلى التحف المسيحية، ومن التصاميم المستوحاة من العهد المغولي إلى فن النحت المعاصر. ويتولى الفندق بمهارة التعامل مع عدد لا يُحصى من الأساليب الفنية والأذواق العالمية.

وفي أواخر عام 1990 واستعداداً للاحتفال بذكرى مرور مائة عام على إنشاء الفندق، وضع “تاج محل بالاس” خطة عملية كاملة للتجديد وتطوير جميع منشآته، وتضافرت جهود المهندسين المعماريين العالميين مع موظفي الفندق والحرفيين المحليين للبدء في برنامج ترميم ضخم. وارتدى الفندق حلة جديدة وتجدد شبابه مع بناء مطاعم جديدة، وغرف الضيوف التي تم ترميمها وتجديدها، وأيضاً ردهة الاستقبال الجديدة، وبذلك بات على استعداد لبدء رحلة رشيقة نحو سنواته المائة القادمة.

غرف وأجنحة الفندق عامرة بالتحف والأعمال الفنية الراقية

غرف وأجنحة الفندق عامرة بالتحف والأعمال الفنية الراقية

الغرف والأجنحة
تطل غرف الفندق على بوابة الهند مما يتيح الاستمتاع برؤية بانورامية للخليج المقابل للفندق، ويضم “تاج محل بالاس” 560 غرفة من بينها 44 جناحاً تشكل مزيجاً مثالياً من التاريخ الغني والراحة العصرية. ومع افتتاح البرج، تغير مدخل الفندق بحيث أصبح في مواجهة ميناء مومباي، وتتيح غرف جناح البرج مناظر خلابة لبوابة الهند وبحر العرب و مدينة مومباي كما تطل على حمام السباحة.

أما غرف النادي فتقع في الطوابق العليا من الفندق، وتوفر رؤية بانورامية للمدينة، وحمام السباحة أو البحر وغيرها من المشاهد الخلابة. وقد تم  تصميم هذه الغرف الفسيحة خصيصاً لتناسب رجال الأعمال والضيوف الباحثين عن الخدمة المتميزة.

يضم “تاج محل بالاس” 44 جناحاً فاخراً، كل واحد منها مزين بلوحات فنية أصلية فضلاً عن أرقى أنواع الأثاث الذي يستحضر أبهة العصور التاريخية الماضية، مع ديكورات داخلية غنية بألوانها، وتقدم أفضل ما في عالم الضيافة الفاخرة في الوقت الحاضر. ومن أبرز ما يميزها الجمع بين الأساليب المعاصرة والكلاسيكية. ويمكن لنزلاء الفندق استدعاء الخدم الشخصيين بلمسة زر واحدة حيث يعتنون بكافة متطلبات النزلاء وذلك منذ لحظة تسجيل الوصول إلى وقت المغادرة.

شاهد صور لفندق “تاج محل بالاس” في مدينة مومباي الهندية: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

 

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد