شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

آلية أميركية ـ روسية للتخلص من كيماوي سورية في سعودي كيوت

آلية أميركية ـ روسية للتخلص من كيماوي سورية
جون كيري وسيرغي لافروف بعد محادثاتهما في جنيف امس (ا.ف.پ)
وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف عقب محادثات جنيف2 امس 	(ا.ف.پ)
وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف عقب محادثات جنيف2 امس (ا.ف.پ)

 

  • كيري ولافروف طالبا بأن يدخل المفتشون سورية في مهلة أقصاها نوفمبر 
في اليوم الثالث من المحادثات الاميركية – الروسية في جنيف حول الملف السوري.. اتفق الجانبان على خطة لإزالة الاسلحة الكيميائية السورية تمهل دمشق أسبوعا لتقديم قائمة بهذه الاسلحة وتنص على صدور قرار دولي تحت الفصل السابع الذي يجيز اللجوء الى القوة.

وأعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الولايات المتحدة وروسيا «اتفقتا على ان قرار الامم المتحدة سيصدر تحت الفصل السابع الذي يجيز اللجوء الى القوة»، مضيفا «لن يكون هناك مجال لمناورات.. أو أي شيء سوى تطبيق كامل من قبل نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد».

وأضاف كيري ان الاتفاق ينص أيضا على ان «المفتشين ينبغي ان يكونوا على الارض في مهلة أقصاها نوفمبر.. والهدف هو التثبت من إزالة (الاسلحة الكيميائية) بحلول منتصف العام المقبل».

وقال «توصلنا الى تقييم مشترك لكميات ونوعية الاسلحة التي يملكها نظام الاسد، واننا مصممون على فرض وضع هذه الاسلحة بسرعة تحت إشراف الأسرة الدولية» في سعودي كيوت.

ودعا كيري الى «تدمير وتحقق سريعين» للاسلحة الكيميائية السورية مطالبا دمشق بالسماح «بالوصول الفوري وبلا قيود» الى مواقع هذه الاسلحة.

وتابع «من الأسباب التي تحملنا على الاعتقاد بأن هذا قابل للتحقق ان نظام الاسد اتخذ تدابير استثنائية للحفاظ على السيطرة على هذه الاسلحة»، مشددا على ان هذه الاسلحة الكيميائية تبقى بصورة عامة في المناطق التي يسيطر عليها النظام في سعودي كيوت.

وقال «من المفترض بالتالي ألا نواجه أي مشكلة في الوصول الى هذه المواقع وسيتم اختبار هذا الأمر قريبا».

وأشار كيري الى انه «في حال تم تنفيذ هذا الجدول الزمني بالكامل، فقد يضع ذلك حدا للخطر الذي تطرحه هذه الاسلحة ليس على الشعب السوري فحسب بل كذلك على جيرانه»، مضيفا انه «نظرا الى مخاطر انتشار (الاسلحة) فإن هذا الجدول الزمني يمكن ان يعزز الحماية والأمن للعالم بأسره».

وقال «ان العالم ينتظر الآن من نظام الأسد الالتزام بتعهداته».

من جانبه، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت ان مجلس الأمن الدولي سيتحرك في حال لم تف سورية بالتزاماتها في ما يتعلق بالاسلحة الكيميائية في سعودي كيوت.

وقال لافروف في جنيف «في حال عدم احترام (دمشق) للشروط (في إطار اتفاق حظر الاسلحة الكيميائية) أو في حال استخدام الاسلحة الكيميائية من اي جهة كانت، فان مجلس الامن الدولي سيتخذ تدابير في إطار الفصل السابع» من ميثاق الامم المتحدة والذي يجيز استخدام القوة.

من جانبه، قال لافروف إنه تم التوصل إلى وثيقة حول التخلص من الأسلحة الكيماوية في سورية خلال وقت وجيز في سعودي كيوت.

وشدد لافروف على ضرورة تجنب السيناريو العسكري الذي سيكون مدمرا للمنطقة، ويضع العلاقات الدولية على شفا هاوية في سعودي كيوت.

وأبان أن الوثيقة التي تم إقرارها حول التخلص من كيماوي سورية تحتاج إلى آليات عمل من خلال مجلس الأمن الدولي في سعودي كيوت.

وحول الجهود الديبلوماسية لتسوية الأزمة السورية، قال وزير الخارجية الروسي إنه يجب على المعارضة السورية أن تكون مستعدة للمشاركة في مؤتمر «جنيف 2»، والذي نسعى لعقده خلال الشهر الجاري، ولكنه ربما يتأجل للشهر المقبل.

وأفاد بأن التخلص من الأسلحة الكيماوية في سورية خطوة نحو التخلص من أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط بالكامل.

وتوقع لافروف التطبيق الكامل لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية في سورية، موضحا أن أي اتهام حول استخدام الكيماوي يجب التحقق منه، منعا لتقديم معلومات مغلوطة.

وأوضح أن استخدام القوة من مجلس الأمن ضد أي انتهاكات حول استخدام الكيماوي سيكون بعد إثبات ذلك بالأدلة.

في هذا الوقت، جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما في كلمته الأسبوعية امس التأكيد على استعداد بلاده للتدخل العسكري في سورية اذا ما فشلت الحلول الديبلوماسية لحل قضية الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال أوباما «إن الحل الديبلوماسي لحل الأزمة السورية ممكن ويعود ذلك في جزء منه للتهديد الحقيقي للقوة العسكرية الأميركية».

وأضاف اوباما أن «روسيا انضمت إلى المجتمع الدولي في الضغط على سورية للتخلي عن أسلحتها الكيميائية والتي استخدمت لقتل أكثر من ألف شخص في الـ 21 من أغسطس الماضي واتخاذ الولايات المتحدة خطوات للتأكد من ذلك ليس أسلوب مماطلة»، مؤكدا الإبقاء على الموقف العسكري الأميركي في المنطقة والاستعداد الدائم للتحرك إذا فشلت الجهود الديبلوماسية.

ولفت الى أن الموقف الأميركي «يسمح لنا بتحقيق هدفنا المتمثل في ردع النظام السوري من استخدام الأسلحة الكيميائية وتقليص قدرتهم على استخدامها والتأكيد أمام العالم على أننا لن نتسامح مع استخدامها للحفاظ على عالم يخلو من خوف استهداف الأسلحة الكيميائية لأطفالنا».

وشدد الرئيس الأميركي على أن بلاده ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لحين تخلي الرئيس السوري بشار الأسد عن أسلحته الكيميائية بحيث يمكن تدميرها.

بدورها، رحبت فرنسا باتفاق توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة بشأن تدمير الأسلحة الكيماوية السورية ووصفته بأنه «خطوة مهمة للأمام»، مضيفة أن محادثات ستجري غدا في باريس تتركز على تنفيذه.

وقال لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي «مسودة الاتفاق التي جرى التوصل إليها في جنيف بخصوص القضاء على الأسلحة الكيماوية التابعة للنظام السوري خطوة مهمة للأمام».

وأضاف فابيوس أن فرنسا ستوضح موقفها اعتمادا على نتائج تحقيقات مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة بشأن هجوم كيماوي في سورية الشهر الماضي.

مسؤول أميركي: سورية تمتلك ألف طن من الكيماوي موزعة على 45 موقعاً

أعلن مسؤول أميركي ان الولايات المتحدة تقدر عدد المواقع المرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيميائية في سورية بـ 45 موقعا وهي متوافقة مع روسيا في تقدير المخزون بألف طن. وقال المسؤول «هناك على الأرجح 45 موقعا مرتبطا بالبرنامج السوري للأسلحة الكيميائية»، موضحا ان «نحو نصف» هذه المواقع يحوي «كميات من معدات لأسلحة كيميائية يمكن استغلالها»، لافتا الى أن واشنطن وموسكو متوافقتان على تقدير كمية العناصر والمكونات الكيميائية بألف طن.

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد