شات سعودي

شات صوتي
شات صوتي
شات صوتي
شات بوابة العرب
شات غرور كام
سعودي كام
صيف كام

نصر الله يعترف بالتمويل الإيراني ..و 14 آذار: ننتظر توضيحاً من الحكومة

نصر الله يعترف بالتمويل الإيراني و 14 آذار ننتظر توضيحاً من الحكومة
مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار يؤم صلاة المغرب وخلفه الرئيسان سعد الحريري ونجيب ميقاتي والوزير فيصل كرامي ( محمود الطويل )

بيروت ـ عمر حبنجر

الأزمات في لبنان، في توالد متواصل، ودون استراحة او ابطاء، والملفات المتراكمة على جداول اعمال مجلس الوزراء ترحل من جلسة إلى أخرى، كجلسات مجلس النواب المخصصة مبدئيا لانتخاب رئيس الجمهورية، والتي تتبخر على نار فقدان النصاب مرة كل ثلاثة اسابيع.

طلاق بريطانيا للاتحاد الأوروبي احتل جانبا من الاهتمام الرسمي في لبنان، لكن رئيس مجلس النواب نبيه بري تمهل ليرى ما إذا كان لهذا «الطلاق» تأثير على ملفات المنطقة ومنها لبنان، معتبرا ان الامور تعبر عن نفسها عندما تحصل، لكنه أدرج اسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طليعة المستفيدين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما يرى سياسيون لبنانيون آخرون ان فرط الامبراطورية الأوروبية العجوز عبر الصاعق البريطاني هي بالنسبة للولايات المتحدة بمستوى اهمية انفراط المنظومة السوفييتية.

سفير بريطانيا في لبنان بوغو شورتر سارع الى تطمين بعض كبار المسؤولين اللبنانيين مع توضيح صورة ما بعد التصويت الحاصل، وارتداداته على علاقات بريطانيا الدولية.

وقال شورتر لصحيفة الجمهورية: سنبقى أصدقاء كما حصل منذ فترة طويلة، وسنواصل العمل من أجل استقرار لبنان وازدهاره.

رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، توقع تأثيرا محدودا على العلاقات التجارية بين لبنان وبريطانيا، التي لا تزيد طاقتها التجارية على 10% من التجارة الاوروبية، لكنه يعتقد ان البريطانيين اطلقوا الرصاص على انفسهم، وربما على وحدتهم في ضوء تمسك اسكتلاندا وايرلندا بالاتحاد، والدليل انهيار سعر الجنيه والبورصات البريطانية.

أما على صعيد الداخل فقد أطل الرئيس سعد الحريري من طرابلس عبر افطار رمضاني لفعاليات طرابلس والكورة في معرض رشيد كرامي الدولي مع غروب يوم امس الاول.

وقال الحريري انه ليس هنا كي يعاتب، مؤكدا احترامه لصوت وارادة اهل طرابلس في الانتخابات البلدية.

واضاف: اننا من مدرسة الديموقراطية عندما تنتخب طرابلس مجلسها البلدي فنحن نتعاون معها ودعوني أقول لكم من الآخر: اعضاء مجلسكم البلدي الجديد جميعهم اخواني واصدقائي وحبايبي، وفي نظرنا مصلحة طرابلس فوق كل اعتبار، ووفاء طرابلس لتيار المستقبل ولخط الرئيس الحريري، ممنوع ان يصبح محل تشكيك او مراجعة، اما النهوض بطرابلس فأمانة في رقابنا جميعا.

وشدد الحريري على ان الاعتدال في لبنان سمح للجيش بأن يضرب فتنة «فتح الاسلام» التي ارسلها الينا (المجرم…) كما ان الاعتدال اعاد «المجرم ميشال سماحة» إلى السجن، هذا الذي كان ارسله معلمه في سورية ليفجر فتنة مذهبية وطائفية في لبنان»، والذي انقذنا منه وسجنه بطل الكورة وبطل كل لبنان اللواء الشهيد وسام الحسن.

واضاف الحريري: ان الحل السياسي في المنطقة ات وان سورية ستتخلص من الكابوس.

وقال إن محاولات إلصاق التطرف بطرابلس، جزء من هذه المحاولات هو خرق من داخل البيت الواحد يحاول اظهار الاعتدال كأنه ضعف، وهو ما بدا كرد غير مباشر على الوزير المستقيل اشرف ريفي، الموجود خارج لبنان الآن. ولاحقا زار الحريري الرئيس نجيب ميقاتي في منزله بطرابلس، حيث استقبله مع النائب احمد كرامي، وبعد الزيارة قال الحريري: لقد أكدنا على العلاقة المتينة، وسنكمل المشوار معا لمواجهة التحديات الكبرى في البلد والتي تفرض علينا التضامن سيما ان الفراغ الرئاسي يؤدي الى تآكل المؤسسات.

في هذه الاثناء، اعترف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بسقوط 26 قتيلا للحزب وأسير واحد ومفقود في حلب منذ بداية يونيو الحالي، مقابل 617 قتيل للجماعات المعارضة في نفس الفترة الزمنية، وبينهم عشرات القادة الميدانيين على حد قوله.

وخلال احتفال تأبيني، اعلن نصر الله قرار الحزب بفعل كل عنصر يطلق النار في الهواء ابتهاجا او حزنا، معتبرا ذلك من الاعمال المشينة والمهينة.

وعن العقوبات المصرفية الاميركية قال: سنواجه العدوان المصرفي على جمهورنا.

اما بالنسبة لحزب الله، فقد اعتبر نصر الله ان القانون الاميركي لا يقدم ولا يؤخر، لانه ليست لدينا مشاريع تجارية تعمل من خلال المصارف، معترفا ولاول مرة بأن موازنة الحزب ومصاريفه تأتي من الجمهورية الاسلامية في ايران ومالنا المقرر لنا يصل الينا كما تصل الينا صواريخنا التي نهدد بها اسرائيل.

ولاحظ متابعون لـ«الأنباء» ان السيد نصر الله لم يتطرق الى التفجير الذي استهدف المقر العام لمصرف لبنان والمهجر «بلوم» الأحد قبل الماضي لا من قريب ولا من بعيد.

وقال مصدر قريب من 14 آذار ان اعتراف نصر الله بالتمويل الكامل لحزبه ولحروبه من ايران يلزم المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمراجعة طهران بشأن تمويلها حزبا مسلحا يصنفه هذا المجتمع منظمة ارهابية كما يلزم الحكومة اللبنانية بإصدار بيان تؤكد فيه انها كحكومة لبنانية غير معنية بالكلام الصادر عن نصر الله حول تمويل حزب الله وحروبه في سورية وغيرها، وبالتالي فإن وزيري الحزب في الحكومة غير معنيين بالامور العسكرية، حتى تعد الحكومة مسؤولة، او مشاركة بأعمال الحزب من خلال وزيري الحزب لديها محمد فنيش وحسين الحاج حسن، ناهيكم عن الحملة المكررة على دولتين عربيتين شقيقتين.

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

youtube

تعرضت ولاية فيرجينيا الأمريكية لإعصار قوى ضرب معظم أنحاء الولاية وكان الإعصار مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة ، وأدى الإعصار إلى وفاة شخصين وإصابة 36 آخرين بجروح خطيرة .

http://www.youtube.com/watch?v=VaQmg1-S_Rs

تابعنا علي فيسبوك

القائمة البريدية

لآخر أخبار الموقع وأحدث الإضافات اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك كل جديد